تسجيل الدخول

تعليم: نقابة ال”FNE” تطالب بتنفيذ الاتفاقات السابقة وبإفراغ السكنيات الوظيفية المحتلة

2024-09-24T14:27:26+00:00
2024-09-24T14:29:05+00:00
السياسةالمجتمعتقارير
said rahim24 سبتمبر 2024آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
تعليم: نقابة ال”FNE” تطالب بتنفيذ الاتفاقات السابقة وبإفراغ السكنيات الوظيفية المحتلة

نيوبريس24

أعلن المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم (FNE) بجهة الدار البيضاء سطات رفضه التام لكل المخططات التراجعية مطالبا الحكومة ووزارة التربية الوطنية بتنفيذ الاتفاقات السابقة.

ودعا المكتب النقابي في بيان أصدره هذا الاسبوع الأكاديمية الجهوية إلى تسوية متأخرات الرتب والإسراع بصرف التعويضات العالقة، والتحرك العاجل لإفراغ السكنيات الوظيفية المحتلة وتنظيم حركة انتقالية جهوية.

وانتقد سياسة التسويف والمماطلة والالتفاف على المطالب المشروعة التي نهجتها الحكومة – بعد مرور سنة على انطلاق شرارة الحراك التعليمي المجيد – عبر إصدار توقيفات الفاقدة للشرعية لازال يكتوي بتداعياتها عدد من نساء ورجال التعليم ورغم إصدار نظام أساسي جديد وتوقيع اتفاقي 10 و 26 دجنبر 2023،مشيرا إلى استمرار الحكومة في عدم الالتزام بتنفيذ جميع بنودهما.

وبهذه المناسبة أعلن المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم (FNE) في ختام اجتماعه الدوري
العادي ليوم الأحد 22 شتنبر 2024، للرأي العام ما يلي:

دوليا: إ دانته وبشدة حرب الإبادة الجماعية والتجويع والمجازر التي يتعرض لها الشعبين الفلسطيني واللبناني من قبل الكيان الصهيوني الغاشم.

وطنيا: يعبر عن رفضه التام لكل المخططات التراجعية تخريب التقاعد والقانون التكبيلي للإضراب ومشروع قانون الإجهاز على‏ صندوق “الكنوبس CNOPS”ودمجه مع ‘CNSS” وعن تضامنه المطلق مع الأساتذة الموقوفين سابقا ومطالبته بسحب العقوبات الانتقامية الصادرة في حقهم وصرف أجور الأساتذة الذين تعرضوا لعقوبة الاقصاء، واستفادتهم من خدمات التغطية الصحية ومؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية.

وجدد المكتب النقابي الجهوي مطالبته وزارة التربية الوطنية للإسراع بتنفيذ التزاماتها بخصوص تقليص ساعات العمل الأسبوعية بجميع الأسلاك التعليمية تعميم التعويض التكميلي على جميع الأسلاك والفئات واسترجاع الأموال المسروقة من أجور المضربين، إصدار النظام الأساسي الخاص بالأساتذة المبرزين….ومطالبته الحكومة يفتح حوار جاد لمعالجة الملفات العالقة وتسوية ملف المقصيينات من خارج السلم متقاعدين ومزاولين بالأثر الرجعي الإداري والمالي تنفيذا لاتفاق 26 أبريل 2011، والإدماج الفعلي للأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد في أسلاك الوظيفة العمومية عبر خلق مناصب مالية ممركزة .

جهويا: تسجل نقابة ال”fne” انطلاقة متعثرة بعدد من مدارس وإعداديات الريادة نتيجة عدم اكتمال أشغال التأهيل وغياب العدة البيداغوجية وإجبار الأساتذة على مغادرة مؤسساتهم والالتحاق بأخرى مع الوقوف على الخصاص مهول في الأطر الإدارية بسبب احتلال عدد من السكنيات الوظيفية، بالإضافة لسوء توزيع الأطر التربوية بين مديريات الجهة وهو ما تسبب في استفحال ظاهرة الاكتظاظ واستمرار معاناة مربيات ومربي التعليم الأولي مع الجمعيات المشرفة. وتأسيسا على ما سبق نطالب الأكاديمية الجهوية ب:

تسوية جميع الرتب العالقة واحترام آجال متم شهر أكتوبر كحد أقصى.

تنظيم حركة انتقالية جهوية لتدبير الفائض والخصاص والتجاوز سوء توزيع الأساتذة بين المديريات في عدة مواد دراسية، وإعادة

النظر مستقبلا في حصيص كل مديرية إقليمية.

التحرك العاجل لإفراغ السكنيات الوظيفية المحتلة لتجاوز الخصاص المهول في أطر الإدارة التربوية. التعجيل بصرف التعويضات المالية الخاصة ب تعويضات التصحيح، تعويضات الأساتذة المستقبلين التعويضات العينية لمختصي

الاقتصاد والإدارة تعويضات الدعم التربوي منحة المدرسة الرائدة ….. التعجيل بتسوية مستحقات الساعات الإضافية الإجبارية الإختبارات الشفوية … للأساتذة المبرزين للتربية والتكوين العاملين بالاقسام التحضيرية للدورتين الثانية والثالثة للموسم الدراسي السابق، مع مراجعة طريقة احتساب اقتطاع الضريبة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.