تسجيل الدخول

حماس تعلن اغتيال قائدها هنية في طهران

السياسةتقارير
said rahim31 يوليو 2024آخر تحديث : منذ 3 أشهر
حماس تعلن اغتيال قائدها هنية في طهران

نيوبريس24

“أعلنت حركة “حماس” عن اغتيال قائد مكتبها السياسي إسماعيل هنية في طهران، وذلك بعد ساعات من إعلان الجيش الإسرائيلي اغتيال القائد العسكري في “حزب الله” اللبناني فؤاد شكر.

وكان هنية في زيارة لطهران للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، وقُتل أيضًا في نفس الظروف حارس أمني إيراني.

ويتوقع أن تتصاعد المخاوف التي تنامت من اتساع رقعة الحرب وفق معادلة “الرد والرد المضاد” بين حزب الله وإسرائيل  مع اغتيال مهندس شؤون حماس السياسية إسماعيل هنية.

وعقب هجوم 7 أكتوبر، تم استهداف قادة من كلا الطرفين “حماس” و”حزب الله”، إلا أن الاغتيالين الأخيرين جاءا مختلفين من حيث التوقيت المتوتر للغاية والمستوى القيادي.”

وانتخب إسماعيل هنية البالغ من العمر 62 سنة رئيسًا للمكتب السياسي لحركة حماس عام 2017 خلفا لخالد مشعل، لكن اسمه وكنيته (أبو العبد) كانا معروفين للعالم منذ 2006 حين تولى رئاسة الحكومة في السلطة الفلسطينية، بعد فوز حماس المفاجئ في الانتخابات البرلمانية.

من هو إسماعيل هنية ؟

وُلد هنية عام 1962 في مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة، بعد أن فر والداه من منزلهما بالقرب مما يعرف الآن ببلدة عسقلان الإسرائيلية خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948.
ويُعد إسماعيل هنية ثالث شخصية تتولى قيادة حركة حماس (رئاسة المكتب السياسي) بعد موسى أبو مرزوق وخالد مشعل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.