تسجيل الدخول

الصويرة: اختتام مهرجان الحضرة النسائية في دورته التاسعة 

2024-08-06T11:19:31+00:00
2024-08-06T11:20:20+00:00
المجتمعثقافة وفنون
said rahim6 أغسطس 2024آخر تحديث : منذ شهرين
الصويرة: اختتام مهرجان الحضرة النسائية في دورته التاسعة 

عبد الله الشيخ

شهدت مدينة الصويرة على مدى ثلاثة ايام فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان «الحضرة النسائية وموسيقى الحال» التي اختتمت في مطلع غشت 2024 ، تحت شعار” دور المراة في نقل التراث اللا مادي.”وذلك بحضور نخبةكبيرة من الفرق التراثية المحلية والوطنية والدولية.

وحسب بلاغ ادارة المهرجان فان هذه الدورة. التي نظتمها جمعية الحضارات النسائية وموسيقى الحال، بتنسيق مع العديد من الشركاء شكلت اضافة نوعية في المشهد الثقافي التراثي ببعده الروحي والفلسفي . .
وفي هذا السياق صرحت «لطيفة بومزوغ» رئيسة الجمعية. أن المهرجان وصل إلى العالمية باستضافته للعديد من الفرق المحلية والوطنية والدولية، على مختلف اشكالها وانواعها.

وأضافت أن الجمهور كان على موعد مع الموسيقى الروحية في تجلياتها، الكونية من خلال الحضرة النسائية وموسيقى الحال, التي تغوص في تصوف المراة ودورهافي نقل التراث الثقافي اللا مادي على مر العصور، وهو الشعار الذي تم اعتماده لهذه النسخة».
وللاشارة فان المهرجان تتخلله فقرات فنية ومعارض وندوات فكرية حول التصوف، يشارك فيها باحثون أكاديميون متخصصون في الفكر الصوفي.

وقد شاركت العديد من الفرق الزاخرة بالعطاء منها على سيبل المثال فرقة بنت لالة منانة، من العرائش وانوار الدقاقي من مكناس ومجموعة بنات بنواسات من مراكش والفرقة المولوية من مصر إضافة الى اوراش وندوات فكرية واوراش وذلك في عدة فضاءات مختلفة من باب مراكش وبيت الذاكرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.